languageFrançais

'ثنية عيشة' يفتتح النسخة الخامسة من مهرجان 'بعيونهن'

افتتحت فعاليات النسخة الخامسة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة "بعيونهن" بعرض الفيلم التونسي "ثنية عيشة" للمخرجة سلمى الهبي.

والفيلم روائي قصير من إنتاج شركة CARAPACE PRODUCTION بإشراف المنتج ماهر مطير، وتم إنتاجه في جويلية 2023 ويمتد عرضه على مدار 26 دقيقة، وتشارك في بطولة الفيلم الممثلة الراحلة، ريم الحمروني.

رغبة في التحرر

الفيلم ينتمي إلى فئة الدراما، ويغوص في قصة "عائشة"، شابة تجد نفسها في صراع مرير بين المجتمع الأبوي المحيط بها ورغبتها العميقة في التحرر. 
ترسم المخرجة من خلال هذا الصراع، رحلة بطلة الفيلم التي تبدأ من براءة الطفولة وصولاً إلى تعقيدات الحياة الزوجية.. 'عائشة' وهي عالقة في زواج قائم على الشبهات، تعاني من العنف المنزلي، في محاولة يائسة لاستعادة هويتها وكسر القيود التي تحيط بها.

ويركز "ثنية عيشة" على قضايا الانعتاق والبحث عن الذات، مستخدمًا السرد السينمائي لإبراز التحديات التي تواجهها النساء في مجتمعات تحكمها التقاليد والعادات الأبوية، مع إبراز جماليات الرحلة التي تخوضها البطلة في سعيها نحو الحرية والتمكين.

احتفاء بإبداعات النساء السينمائيات

تستضيف ولاية نابل النسخة الخامسة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة "بعيونهن" تحت شعار "نساء احتللن الهامش"، بتنظيم من الجامعة التونسية لنوادي السينما. ويمتد المهرجان من 12 حتى 16 أكتوبر 2024 ويهدف إلى تسليط الضوء على إبداعات النساء في عالم السينما من خلال عرض آخر إنتاجات المخرجات العربيات في مختلف المجالات الفنية

ويُعدّ القسم الأبرز في المهرجان هو المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة التي يشارك فيها 16 فيلماً لمخرجات من 6 دول عربية، وهي تونس، والجزائر، ولبنان، وسلطنة عمان، ومصر والمغرب. 

وتضم لجنة التحكيم نخبة من الفنانين والسينمائيين، مثل المخرجة والمنتجة التونسية ندى مازني حفيظ، والممثلة وجيهة الجندوبي، والمنتج والمخرج مصلح كريم، محمد عبد الخالق، رئيس مهرجان أسوان لأفلام المرأة، والممثلة إشراق مطر.

فلسطين بعيونهن

ويخصص المهرجان قسماً خاصاً للأفلام الفلسطينية بعنوان "فلسطين بعيونهن" يتمحور حول القضية الفلسطينية. 

من بين أبرز المشاركات، خديجة حباشنة، المناضلة والسينمائية الفلسطينية، التي ستعرض فيلمها "أطفال بلا طفولة" وتشارك في جلسة خاصة لتقديم تجربتها في تجميع أرشيف السينما الفلسطينية.

يتضمن المهرجان أيضاً جلسات نقاشية تحت عنوان "حوارات إبداعية بعيونهن". تناقش الجلسة الأولى موضوع "الذكاء الاصطناعي والإبداع السينمائي"، بمشاركة خبراء في هذا المجال. أما الجلسة الثانية فتتناول "مهرجانات أفلام النساء وورشات التكوين"، حيث سيتم التركيز على دور هذه المهرجانات في تعزيز إبداع السينمائيات ودعم بناء مجتمع دولي.

ورشات التكوين والإقامة الفنية

من بين الورشات الهامة التي ينظمها المهرجان هذا العام "الإقامة الفنية لتطوير السيناريو"، حيث تستقبل المخرجات المشاركات نصوصهن ويعملن على تطويرها تحت إشراف كاتبة السيناريو سامية عمامي. ويخصص المهرجان أيضاً ركناً بعنوان "ما قبل الورشة" لعرض أفلام المخرجات المشاركات.

بالإضافة إلى ذلك، يشهد المهرجان تنظيم ورشة "دقيقة ضوء" المخصصة لإنتاج أفلام الموبايل القصيرة بإشراف الأستاذة إيناس الحراشي، والتي تهدف إلى تمكين الشباب من المهارات السينمائية.

في خطوة جديدة، تنتج الجامعة التونسية لنوادي السينما بودكاست "هنّ سينما" الذي يروي قصص ومسارات ضيفات المهرجان من المخرجات والمنتجات وكاتبات السيناريو على مدى أيام الحدث.

إلى جانب إبداعات النساء العربيات، يخصص المهرجان هذا العام قسماً للسينما الإسبانية بعنوان "نظرات متقاطعة". 

ويختتم المهرجان فعالياته بتقديم كتاب "سينمائيات تونسيات" للسينمائية هندة حوالة، وتستقبل مدينة نابل عدة فضاءات لاحتضان فعاليات المهرجان، منها دار الثقافة نابل، فضاء جيلان الثقافي، دار الثقافة منزل تميم، والمركز الثقافي الدولي بالحمامات.

صلاح الدين كريمي